أنت هنا

 لو قمنا بعمل سؤال استطلاعى لمنسوبى الجامعة حول هل تستطيع تصور الجامعة بدون انترنت؟

نجد ان معظم منسوبى الجامعة حالياً يستطيعوا بصعوبة تصور بيئة العمل والدراسة بدون استخدام الانترنت. فالانترنت تعتمد عليها الجامعة فى معاملاتها وخدماتها التعليمية والإدارية فضلاً عن  الدخول على الأخبار والبريد الإلكتروني و التسوق و الترفيه في اي ساعة من النهار او الليل، و البعض يعتقد انه ليس هنالك اختراع اهم من الانترنت منذ اختراع جوتنبرج للطباعة في القرن الرابع عشر. الآن و بنقرة ماوس، يمكن ان يصبح العالم في اطراف اصابعك هذا ان كنت تستطيع استخدام الماوس... و ترى الشاشة... و تسمع الصوت ، أو بمعنى آخر إن كنت لا تحمل اي اعاقة من اي نوع.

    وهذه المقدمة يجب ان تساعدك على فهم كيف يستطيع المعاقين استخدام الويب, و المعوقات التي يشعرون بها حين لا يمكنهم استخدام الويب, و ماذا تستطيع ان تفعل لتجعل موقعك الالكتروني اكثر سهولة و قابلية للدخول. فإستخدام الانترنت هى واحدة من افضل الأشياء التى حدثت لذوى الاحتياجات الخاصة. وذلك نظراً لأن المواد التقليدية المساعدة لذوى الاحتياجات الخاصة بها الكثير من العقبات. على سبيل المثال, قبل الإنترنت, كيف كان المكفوفين يقرأون الصحف الإخبارية ؟

 غالباً لا يستطيعون، حيث ان الشرائط السمعية أو المطبوعات التى طبعت بطريقة برايل تكون مكلفة فضلاً عن ان الصحف كانت لا تتطبع بطريقة بريل بشكل يومى ولكن عدد أسبوعى على أفضل تقدير.

    وعلى الرغم من الامكانيات العظيمة لاستخدام الويب للمعاقين، فهذه الإمكانيات مازالت غير مفعله بشكل كافي. كمثال، بعض المواقع لا يمكن أن يتم تصفحها إلا باستخدام الماوس فقط، و نسبة  كبيرة من الفيديوهات لا يتم تشغيلها إلا إذا كنت ترى وتستطيع التحكم بالماوس و محتوى الوسائط المتعددة غير متاح ترجمتها للصم.

الإعاقة البصرية: هي مصطلح عام تندرج تحته - من الناحية الإجرائية - جميع الفئات التي تحتاج إلى برامج وخدمات التربية الخاصة بسبب وجود نقص في القدرات البصرية، والتصنيفات الرئيسة لهذه الفئات هي:

الكفيف: هو الشخص الذي تقل حدة إبصاره بأقوى العينين بعد التصحيح عن 6/60 متراً (20/200 قدم) أو يقل مجاله البصري عن زاوية مقدارها (20) درجة.

ضعيف البصر: هو الشخص الذي تتراوح حدة إبصاره بين 6/24 - 6/60 مـــتراً (20/80،20/200 قدم) بأقوى العينين بعد إجراء التصحيحات الممكنة.

 

وتتمثل أهم التقنيات المساعدة لذوى الإعاقة البصرية فى التقنيات التالية

 

أولاً : البرمجيات

برنامج JAWS

صورة لبرنامج Jaws

 

 كما أن هناك العديد البرامج الأخرى باللغات غير العربية والمستخدمة في العديد من المكتبات كا برنا مج Jaws   وهذا المصطلح اختصار لـ " Job Access With Speech  "وحيث ظهر مع ببرنامج التشغيل Windows 95وبرنامج JAWS   لديه القدرة على قراءة النصوص والصور والرسوم، ويمكن هذا البرنامج الكفيف من التعامل مع برامج التطبيقات Excel , Word , Access5وقد صدرت منه الإصدارة 6.0 والتي تدعم اللغة العربية .

 

 

برنامج Hal

صورة لبرنامج هال العربي

تم تطوير هال ليعمل كقارئ  سواء باستخدام آلية نطق النص أو بتحويل النص إلى برايل مقروء على السطر الإلكتروني لمساعدة المكفوفين وغيرهم من ضعاف البصر على متابعة مسيرتهم التعليمية ومزاولة مهامهم الوظيفية وممارسة مختلف الأنشطة الحياتية بكفاءة وفاعلية واستقلالية أكبر خاصة في ظل التزايد المضطرد لاستخدام الحاسوب وانتشاره في معظم مجالات الحياة.

يتميز  هال  بسهولة ويسر استخدامه. فهو يساعد الشخص الكفيف أو ضعيف البصر على استخدام جهاز الحاسوب بسهولة منقطعة النظير. فالقراءة الدقيقة، والنطق الواضح، والأداء الشامل والمتميز والتطوير الدائم كلها أمور يتسم بها هال  بحيث يقدم للمستخدم قراءة وافية لكل ما يظهر على الشاشة أثناء العمل على أي  تطبيقي أو في الإنترنت مما يمكن المستخدم من التفاعل مع البرامج والحاسوب وإنجاز مهماته بنفسه.

 

برنامج Zoomtext

صورة لبرنامج ذووم تكست

 

  احد البرامج المساعدة لتكبير الشاشة لذوى الإعاقة البصرية من فئة ضعاف البصر حيث يعمل على تكبير الرسوم والصور وحتى الخطوط حتى يقلل من الجهد البصري المبذول للحصول على المعلومات .

ثانياً: الاجهزة

جهاز السطر الالكترونى

صورة جهاز السطر الالكترونى

 

يمكن المكفوف من قراءة محتويات الكمبيوتر بطريقة برايل 

جهاز المفكرة المحمولة مع السطر الالكترونى

 

جهاز بريل سنس

 

جهاز مفكرة مع سطر إليكتروني. ويعتبر الجهاز بمثابة كمبيوتر محمول للمكفوفين وضعاف البصر  ، حيث تمكنهم مزاياه العالية من إنجاز مهمات متنوعة لمواكبة إحتياجاتهم المختلفة في بيئات العمل أو الدراسة أو المطالعة ،ولعل أهم هذه المهمات الكتابة والحفظ والاتصال بالانترنت وتصفحه حيث يوفر خيارات استقاء المعلومات من خلال قرئتها بطريقة بريل أو الاستماع لها من خلال مكبر الصوت ومن ثم يستطيع ذوى الاعاقة البصرية استرجاع وحفظ ما يشاؤون من ملفات  الدراسة.

 

الطباعة بطريقة برايل

صورة الطابعة بطريقة بريل

ويتم هنا طباعة أي نص مكتوب على الحاسب بطريقة .doc.ولكن من خلال طابعات خاصة تتعامل مع البرامج التي تقوم بتحويل النص من اللغة العادية إلى طريقة برايل وتقتني العديد من المكتبات تلك الطابعات ويتم تقديم تلك الخدمة للمعاقين بصريا ، وهذه التقنية توفر للمعوق المادة العلمية بعد سماعها بشكل يمكنه الاحتفاظ به ومراجعته كما يشاء.

 

ثانياً: الاعاقة السمعية.

تنقسم الإعاقة السمعية    Hearing Impairmentsإلى فئتان رئيسيتان:

1-  الأصم: هو الشخص الذي يعاني من فقدان سمعي 70 ديسبل فما فوق، ويسبب له إعاقة في إستقبال أو إرسال الكلام بإستخدام أو بدون إستخدام المعينات السمعية.

2-  ضعيف السمع: هو الشخص الذي يعاني من فقدان سمعي يتراوح ما بين 35 – 69 ديسبل، ولا يسبب له إعاقة في إستقبال أو إرسال الكلام بإستخدام أو بدون إستخدام المعينات السمعية.

 

ولقد لعبت التقنيات الحديثة دوراً مهماً في تفعيل التواصل مع المعوقين سمعياً ، وبخاصة على صعيد تطوير المهارات التواصلية الالكترونية من خلال استخدام الحاسوب وبرمجياته، فعلي سبيل المثال يعتمد المستخدم الأصم على طريقة التخاطب بواسطة لغة الحركات المعروفة Cued Speech والتي تم استخدامها باللغة الانجليزية ، ثم ترجمت إلي عدة لغات عالمية منها الفرنسية والعربية.وقد تم تطوير هذه اللغة في صورة برنامج يهدف إلي مساعدة الصم على التواصل من خلال هذه اللغة بواسطة حركات اليد التي تظهر على شاشة الحاسب الآلي، ولا يتطلب تعليم هذه اللغة من المعوق إتقان أية مهارات خاصة بالحاسب ويكفي أن يضغط على بعض المفاتيح لتظهر أمامه على الشاشة التى يمكن من خلالها تحويل النصوص المكتوبة سواء على المواقع الالكترونية أو الملفات المحفوظة على الجهاز فى نسق txt. أو docإلى رسوم اليد مع الوجه بحيث تشكل مقاطع صوتية وكلمات وجمل.

وعلى صعيد استخدام تقنيات الوسائط المتعددة من خلال مواقع الويب فهناك مجموعة من الإرشادات الخاصة بتفعيل الوسائط المتعددة للمعاقين سمعياً مثل تفعيل لقطات الفيديو بلغة الإشارة وكتابة الشرح الصوتى بلغة المستخدم أسفل لقطة الفيديو، كذلك تفعيل الملفات الصوتية بنص مساعد يتضمن محتوى الملف الصوتى، وفيما يلى من فصول الدليل الارشادى سنقوم بشرح تفعيل تلك الخواص لتسهيل وصول المعاقين سمعياً لصفحات الويب.

أجهزة الإعاقة السمعية

•أجهزة الإرسال بالذبذبات المعدلة: Frequency – Modulated ( FM )
 
 
 
جهاز الارسال التوجيهي  بموجات fm
 

يستخدم نظام الذبذبات المعدلة لمساعدة المستفيدين في المبانى الداخلية . ويعمل هذا النظام على توفير البيئة الصوتية الضرورية لفهم الكلام بشكل جيد . فهو ينقل الكلام من المرسل إلى المستقبل عند المستفيد . وفي هذا النظام يستطيع المرسل للبيانات أن يتواصل مع المستفيدين في أيا من قاعات الدراسة . فنظام الذبذبات المعدلة الموجود مع المرسل لا يرتبط بسلك مع الأجهزة الموجودة مع المستفيد ، لذلك فإن المرسل يستطيع أن ينتقل بحرية داخل قاعات الدراسة.

 

•الدوائر السمعية Audio Loops:
 
 
 
جهاز الدوائر السمعية لذوي الاعاقة السمعية
 
هي عبارة عن أداة تنقل الصوت مباشرة من المصدر إلى أذن المستمع عبر سماعة طبية مصممة خصيصا لهذا الغرض . وقد تنقل الأصوات من خلال أسلاك وصل أو عبر ترددات موجات الراديو ( FM )الإذاعية . كما أنها سهلة غير مكلفة وسهلة الوضع في قاعات الدراسة.
 
 
•نظام Infrared System  :
 
 
جهاز التواصل عن بعد للمعاقيين سمعياً
 
 
يستخدم هذا النظام في الأماكن العامة التي يحتاج فيها المعاقين سمعيا إلى حرية في الحركة مثل المسارح والمكتبات . ويتكون هذا النظام من محول ومستقبل بدون أسلاك يرتديهالفرد ، حيث يأخذ المحول إشارته من مصدر الصوت  إما من خلال وصلة أو ميكروفون ، يقوم بعدها المحول بتحويل الصوت إلى ضوء غير مرئي يلتقطه المستقبل الذي يحوله مرة أخرى إلى صوت .
 
 

ثالثا الاعاقة البدنية.

الإعاقات البدنية مصطلح يشير إلى مدى واسع من الظروف أو الأوضاع التي قد تحد من الحركة والحيوية لدى الفرد في ممارسته لوظيفة واحدة أو أكثر من وظائف الحياة الرئيسية (كالمشي، والجلوس، والوقوف، والتحدث، والتنفس، والتعلم والعمل بالإضافة إلى الرعاية الذاتية وغيرها)، كما أنها قد تضعف لديه القوة والسرعة والتحمل والبراعة في أداء الوظائف الحياتية الرئيسة السابقة. ولذلك تمثل الحالات التالية معظم الإعاقات البدنية:

l      إعاقات الشلل الجزئي والكلي Total or partial paralysis disabilities

l      فقدان الأطراف Amputation

l      الإصابات الشديدة Severe injuries

l      الضمور العضلي Muscular dystrophy

l      الشلل الدماغي Cerebral palsy

l      تصلب الأنسجة المتعددة Multiple sclerosis

l      فتق العامود الفقري Spina bifida

l      الإصابات الجسمية المؤقتة Temporary body injuries

 

وتتمثل التقنية المساعدة للإعاقات البدنية فى مجموعة من الاجهزة ذات المواصفات الخاصة لمقابلة القصور العضوي لدى المستخدم وتتمثل فيما يلي:-

أجهزة الإدخال البديلة:

فتواجدت أجهزة الإدخال المناسبة والبديلة عن لوحة المفاتيح التي تستخدم مع العاديين أو الفأرة حيث يتم توصيلها إلي الحاسب لجعله أكثر ملائمة للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة ، وخاصة الذين يعانون من مشكلات في التناسق العضلي العصبي أو لا يستطيعون إمساك الفأرة والتحكم بها ومن أجهزة الإدخال البديلة:
كرة المسار:عبارة عن فأرة Mouse مقلوبة وبدلا من تحريك الفأرة يقوم المتعلم بتدوير الكرة مباشرة الأصابع، ويمكن أن تستخدم الكرة بأحجام أكبر مما يسهل إمكانية التحكم بها. إلا أن التحكم في المؤشر عن طريق تدوير الكرة لا يعطي إمكانية النقر عليها.

للمزيد تواصل مع مشروع تطوير خدمات ذوى الاحتياجات الخاصة