أنت هنا

مقدمة

هـناك اهتمام متزايد توليه جامعة الملك سعود لاستخدام التقنيات فى العملية التعليمية، وتزداد الحاجة إليها لذوي الاحتياجات الخاصة بصورة أكثر إلحاحا، ومع ظهور التقنيات المساندة والمخصصة لاحتياجات هذه الفئة بات من الممكن لـذوي الاحتياجات الخاصة بالاستفادة من كامل طاقاتهم المعطلة، و تعد التقنيات المستخدمة لذوى الاحتياجات الخاصة سواء الاجهذة او البرامج الخاصة بتسهيل الوصول أحد الجوانب المهمة فى تأهيل البيئة التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة فضلاً عن تهيئة البيئة الالكترونية لتتفاعل مع تلك الاجهذة والبرامج  لتسهيل وصول ذوى الاحتياجات الخاصة للخدمات الالكترونية للجامعة، ومن خلال السطور القادمة نقدم  عرضاً لتلك التقنيات حسب أنواع الاعاقة.

أولاً الاعاقة البصرية

من الممكن تقديم الكثير من الخدمات المباشرة باستخدام تقنيات التعليم الحديثة، ,وقد قامت جامعة الملك سعود بتوفير مجموعة من البرامج والاجهزة الموائمة لذوى الاحتياجات الخاصة بغرض الاستعانة بها في المكتبات ومراكز المعلومات كوسيلة لتحديث خدماتها بالنسبة للمعاقين بصريا .

أولاً : البرمجيات

برنامج JAWS

صورة لبرنامج Jaws

 كما أن هناك العديد البرامج الأخرى باللغات غير العربية والمستخدمة في العديد من المكتبات كا برنا مج Jaws   وهذا المصطلح اختصار لـ " Job Access With Speech  "وحيث ظهر مع ببرنامج التشغيل Windows 95وبرنامج JAWS   لديه القدرة على قراءة النصوص والصور والرسوم، ويمكن هذا البرنامج الكفيف من التعامل مع برامج التطبيقات Excel , Word , Access5وقد صدرت منه الإصدارة 6.0 والتي تدعم اللغة العربية .

 

برنامج Hal

صورة لبرنامج هال العربي

تم تطوير هال ليعمل كقارئ  سواء باستخدام آلية نطق النص أو بتحويل النص إلى برايل مقروء على السطر الإلكتروني لمساعدة المكفوفين وغيرهم من ضعاف البصر على متابعة مسيرتهم التعليمية ومزاولة مهامهم الوظيفية وممارسة مختلف الأنشطة الحياتية بكفاءة وفاعلية واستقلالية أكبر خاصة في ظل التزايد المضطرد لاستخدام الحاسوب وانتشاره في معظم مجالات الحياة.

يتميز  هال  بسهولة ويسر استخدامه. فهو يساعد الشخص الكفيف أو ضعيف البصر على استخدام جهاز الحاسوب بسهولة منقطعة النظير. فالقراءة الدقيقة، والنطق الواضح، والأداء الشامل والمتميز والتطوير الدائم كلها أمور يتسم بها هال  بحيث يقدم للمستخدم قراءة وافية لكل ما يظهر على الشاشة أثناء العمل على أي  تطبيقي أو في الإنترنت مما يمكن المستخدم من التفاعل مع البرامج والحاسوب وإنجاز مهماته بنفسه.

برنامج Zoomtext

صورة لبرنامج ذووم تكست

  احد البرامج المساعدة لتكبير الشاشة لذوى الإعاقة البصرية من فئة ضعاف البصر حيث يعمل على تكبير الرسوم والصور وحتى الخطوط حتى يقلل من الجهد البصري المبذول للحصول على المعلومات .

 

ثانياً: الاجهزة

جهاز السطر الالكترونى

صورة جهاز السطر الالكترونى

 

يمكن المكفوف من قراءة محتويات الكمبيوتر بطريقة برايل 

 

جهاز المفكرة المحمولة مع السطر الالكترونى

 

جهاز بريل سنس

 

جهاز مفكرة مع سطر إليكتروني. ويعتبر الجهاز بمثابة كمبيوتر محمول للمكفوفين وضعاف البصر  ، حيث تمكنهم مزاياه العالية من إنجاز مهمات متنوعة لمواكبة إحتياجاتهم المختلفة في بيئات العمل أو الدراسة أو المطالعة ،ولعل أهم هذه المهمات الكتابة والحفظ والاتصال بالانترنت وتصفحه حيث يوفر خيارات استقاء المعلومات من خلال قرئتها بطريقة بريل أو الاستماع لها من خلال مكبر الصوت ومن ثم يستطيع ذوى الاعاقة البصرية استرجاع وحفظ ما يشاؤون من ملفات  الدراسة.

 

الطباعة بطريقة برايل

 

صورة الطابعة بطريقة بريل

ويتم هنا طباعة أي نص مكتوب على الحاسب بطريقة .doc.ولكن من خلال طابعات خاصة تتعامل مع البرامج التي تقوم بتحويل النص من اللغة العادية إلى طريقة برايل وتقتني العديد من المكتبات تلك الطابعات ويتم تقديم تلك الخدمة للمعاقين بصريا ، وهذه التقنية توفر للمعوق المادة العلمية بعد سماعها بشكل يمكنه الاحتفاظ به ومراجعته كما يشاء.

 

ثانياً الاعاقة السمعية

توجد العديد من البرامج والاجهزة المساعدة لذوي الاعاقة السمعية منها:-

أجهزة الإعاقة السمعية

جهاز الهاتف بتقنية TTYSupercom4400

جهاز استقبال المعلومات وارسالها للمعاقيين سمعياً

جهاز يستخدم لطباعة المكالمات والتوجيهات الواردة للمعاقيين سمعيا.

 

•أجهزة الإرسال بالذبذبات المعدلة: Frequency – Modulated ( FM )
 
 
جهاز الارسال التوجيهي  بموجات fm
 

يستخدم نظام الذبذبات المعدلة لمساعدة المستفيدين في المبانى الداخلية . ويعمل هذا النظام على توفير البيئة الصوتية الضرورية لفهم الكلام بشكل جيد . فهو ينقل الكلام من المرسل إلى المستقبل عند المستفيد . وفي هذا النظام يستطيع المرسل للبيانات أن يتواصل مع المستفيدين في أيا من قاعات الدراسة . فنظام الذبذبات المعدلة الموجود مع المرسل لا يرتبط بسلك مع الأجهزة الموجودة مع المستفيد ، لذلك فإن المرسل يستطيع أن ينتقل بحرية داخل قاعات الدراسة.

 

•الدوائر السمعية Audio Loops:
 
 
جهاز الدوائر السمعية لذوي الاعاقة السمعية
 
هي عبارة عن أداة تنقل الصوت مباشرة من المصدر إلى أذن المستمع عبر سماعة طبية مصممة خصيصا لهذا الغرض . وقد تنقل الأصوات من خلال أسلاك وصل أو عبر ترددات موجات الراديو ( FM )الإذاعية . كما أنها سهلة غير مكلفة وسهلة الوضع في قاعات الدراسة.
 
 
 
•نظام Infrared System  :
 
 
جهاز التواصل عن بعد للمعاقيين سمعياً
 
 
يستخدم هذا النظام في الأماكن العامة التي يحتاج فيها المعاقين سمعيا إلى حرية في الحركة مثل المسارح والمكتبات . ويتكون هذا النظام من محول ومستقبل بدون أسلاك يرتديهالفرد ، حيث يأخذ المحول إشارته من مصدر الصوت  إما من خلال وصلة أو ميكروفون ، يقوم بعدها المحول بتحويل الصوت إلى ضوء غير مرئي يلتقطه المستقبل الذي يحوله مرة أخرى إلى صوت .

 

الانجازات

-       إنجاز برنامج التدريب علـــــــى الـــ ICDLلذوى الاعاقة البصرية

-       إنجاز برنامج تطوير اختبارات   ICDLلذوى الاعاقة البصرية بالتعاون مع المنظمة الدولية للحصول رخصة قيادة الحاسب الالى ICDL.

-       تطوير معامل الحاسب الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة.

-       انشاء معامل ذوى الاحتياجات الخاصة بالسنة التحضيرية.

-       المشاركة بفعاليات الجامعة من معارض وندوات موجهة الى ذوى الاحتياجات الخاصة.

-       إجراء دراسة حول تهيئة مكينات الصراف الآلي لذوى الاحتياجات الخاصة بالجامعة.

-       إجراء دراسة حول التهيئة التقنية لمكتبة الامير سلمان المركزية لذوي الاحتياجات الخاصة.

-       التواصل من خلال أدوات التواصل الاجتماعية الالكترونية مع شباب جامعة الملك سعود من ذوى الاحتياجات الخاصة.

-       تطوير الموقع الالكتروني الخاص بالمشروع.

-       التوعية بأهمية منالية الويب لمواقع الجامعة.

 

الرؤية المستقبلية

-       تطوير الخدمات الالكترونية عبر والويب و الموقع الالكتروني للمشروع.

-       تفعيل مشروع منالية الويب لمواقع الجامعة الرسمية.

-       تطوير المعامل الالكترونية بالجامعة بالأجهزة والبرامج المتوافقة مع الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة.

-       الدعم الفني لتفعيل دورات (الرخصة الدولية لقيادة الحاسب) (ICDL) في المعامل المجهزة للمعاقين.

-       تهيئة المقررات الالكترونية لذوي الاحتياجات الخاصة.

-       إجراء الدراسات الميدانية والتتبعيه لتطوير البيئة الالكترونية بالجامعة لذوى الاحتياجات الخاصة.

 

 

الخطة التنفيذية لوحدة التهيئة التقنية وخدمات التقنية المساعدة 

action plan